أدوات رسم

أدواتي للرسم - my drawing tools

4:48 م



تلقيت في بعض مواقع التواصل الإجتماعي بعض الطلبات والتساؤلات حول الأدوات التي أستعملها 
بعد أن قمت بنشر هذه الصورة 



لذا رأيت أن كتابة تدوينة بالصور سيكون أفضل من ذكر أسمائها فقط ^^ 
لا أريد أن أطيل عليكم لذا لنبدأ

((ملاحظة جميع الأدوات اشتريتها من مكتبة جرير وقد توجد في مكتبات أخرى ولكن متأكدة من توافرها في مكتبة جرير )) 





الأحبار 


النوع الأول  وأول نوع حبر اشتريته وهو حبر خاص بالزخرفة ميزة هذا الحبر أن خطوطه تكون بحسب قوة الضغط على القلم 
وهو أفضل نوع أستخدمه لرسم حدود الرسمات كما في الصورة. 


ميزة أخرى له هي أنه بعد أن يجف على الورقه فإنه لا ينتشر بسبب الماء 
فإذا كنت قررت تلوين الرسمة فلن أجد صعوبة ولن ينتشر عند التلوين 



النوع الآخر هو حبر هندي اشتريته مؤخرا ولم أجربه كثيرا لذلك لا أستطيع الحكم عليه بشكل دقيق ولكن لا يصلح للإستخدام على الأوراق ذات الملمس الخشن 




النوع الثالث أخيرا هو حبر ليس للرسم، لأكون أكثر دقه فهو حبر خاص للتعبئه لأقلام المكاتب وأجده في كثير من المكتبات في كل مكان، أي أنكم حين تبحثون في المكتبات فقطعا لن تجدوه في قسم الرسم بل أنصحكم أن تبحثوا في أقسام الأقلم وما حولها. 

السبب في شرائي هذا النوع هو لتغطية المساحات فهذا النوع خفييف جدا فإذا أردت أن أغطي مساحة بالتخطيط الخفيييف جدا فسأستخدم هذا النوع. أيضا أستخدمه حينما أستخدم الفرشاة لتغطية مساحة سوداء 
ذلك أني أجده بكل مكان فاذا ما انتهى فسأجده في أي مكتبة تكون قريبة. 

أما السبب الذي يجعلني لا أستخدمه في تحديد الرسومات هو أنه خفييييييف جدا ويعطي خطوط دقيييقة جدا تكاد لا ترى 
كما أن أقلام الحبر لا تحمله حين غرسها فيه الا القليييل جدا. لذلك أفضل إستخدامه لتغطية المساحات 




أوراق الرسم 



لن أتحدث سوى عن نوع واحد هو ما أعتبره الأجود حتى الآن في استخدامي 
وهو أوراق هذه الكراسة الموجودة في الصورة 
مميزات هذه الأوراق 
أول شيء وجود حد لقص الورق كما في الصورة


هذا الحد يمكنني من قصها بسهولة دون الحاجة لرسم حدود وقصها بالمقص لكي تكون جيده أو ما شابه 
أيضا حجم الورق أكبر من حجم ورقة المانجا لذا إذا أردت يمكنني رسم حدود لتناسب حجم ورقة الA4 الخاصة بالمانجا 
من مزاياها أيضا أنها ناااااااعمة فلا ينتشر الحبر عليها أثناء التحبير 
وهي سميكة بحيث لا ينفذ الحبر من خلفها عند استخدام الفرشاة
((ملاحظة لم أستخدم الألوان المائية لذلك لا أعرف مدى قابلية نفاذ الماء منها))

كل كراسة تحمل ٥٠ ورقة أي أن كل كراستين تعادلان ما يزيد عن حزمة ورق الطباعة 
- أيضا لا أنصح باستخدام ورق الطباعة من روكو فخامته ليست جيدة كما أن سعره أغلى من أسعار الكراسات -



الممحاة 


يمكن أن ألخص كل الأنواع في هذين النوعين 
الأول من شركة 
faber-castell 
والتي أحبها كثيرا وأحب أقلامها وكل منتجاتها 
والشركة الثانية هي 
staedtler 
ويوجد من الممحاة أنواع كثيرة لم أستخدم منها سوى اللون الأزرق  وهي ذات قوة جبارة أستخدمها لتنظيف الرسومات من الرصاص بعد التحبير  



الأقلام والفرش  


القلم الأول هو قلم خاص بالزخرفة ذو رأس قابل للنزع كما هو موضح بالصورة 
لم أستخدم منه سوى قلم درجة G  وهو أفضل قلم لتحبير المانجا 
،هذا هو شكله 


المجموعة من شركة 
Speedbell
ميزة القلم أنه يحمل الكثير من الحبر معه ولا ينزله دفعة واحدة وخطوطه دقيقة وتعتمد على مقدار الضغط على الورقه 
فكلما قل الضغط زادت دقة الخط وكلما زاد الضغط زاد كثافة الخط 

أما الفرش فأنا أستخدم ثلاثة أنواع من صناعة صينية وليس لهم شركة معينة


الإثنتين على اليمين للحبر إحداهما لتغطية المساحات الكبيرة والأخرى لتغطية المساحات الدقيقة 
والفرشاة الأخيره على اليسار أستخدم فيها ألوان مائية باللون الأبيض لتغطية الأخطاء أثناء التحبير لأني لا أمتلك حبر أبيض



وأخيرا قلم الرصاص


أستخدم القلم الإلكتروني فهو بالنسبة لي أكثر دقة في الإستخدام من القلم التقليدي 



هذا ما لدي حتى الآن من أدوات 
أرجو أن أكون قدمت الفائدة من خلال هذه التدوينه ^^ 


You Might Also Like

2 التعليقات

  1. ماشاء الله تبارك الرحمن جميل شكرا

    ردحذف
  2. انا اشتريت القلم من جرير على أساس أنه للخط العربي ولما جربته شعرت اني تورطة فيه ياريت تفيدوني عن كل رؤسة وكيفية استخدامها وهل يصلح أن نستخدمه للخط العربي وشكرا .

    ردحذف