about me

٢٠١٤ بين التخرج والبطالة! و بداية ٢٠١٥

12:17 م










وانطوت من عمرنا سنة أخرى و رسميا صرت أكملت سنة كاملة على تخرجي من الجامعة 
وهي السنة الأولى في حياتي كلها التي أشعر فيها بأني أعمل حقا لنفسي قضيتها بالعمل على نفسي ولأجل نفسي 
لذلك عشت هذه السنة وأنا أشعر بالغرابة 
كثير من الناس قالوا لي أنه وبعد عدة أشهر من التخرج سأبدأ أشعر بالملل من المنزل ! 
لكني وللصراحة فأنا لا أريد أن أغادر المنزل خلال هذه الفترة حتى أبدأ الشعور بالملل بشكل جدي هههههه 
لكن شعور التأقلم مع البطالة كان شعور غريب ومرعب !
أن تجلس هاكذا



وترى من حولك يعملون ويغادرون المنزل 
وفجأ في الصباح يخلوا المنزل لهو شعور جميل في البداية، مرعب مع مرور الوقت هههههه 
وكإنسانه صباحية فتضييع الوقت بزيادة ساعات النوم يسبب لي مضاعفات أخرى >> أبسطها زيادة العصبية ^^" 
لذلك فأنا أفضل أن اعيش جميع لحظاتي الصباحية بكل تفاصيلها ودقائقها الجميلة والخلابة 

 قبل تخرجي كانت ضغوطات الدراسة تمنعني من ممارسة العديد من الأمور أبسطها التدوين! 
وكنت قد وضعت خطة كاملة للعمل بعد التخرج ابتداء من إنهاء الأنميات والمانجات والكتب التي بدأتها وأجلتها! وإنتهاء بعمل مانجا بنفسي! 
لم أنجز الكثير من الأعمال ولم أحقق كل أهدافي ولكن التقدم الملحوظ في مستواي النفسي والأدائي 
>> وأقصد بالملحوظ أنني لاحظته بنفسي ذلك أني لا ألاحظ تقدمي بقدر ما يلاحظه الناس من حولي 
ولكن كوني لاحظت أنني تقدمت فهذا يعني حقا أني تقدمت ولو خطوة واحدة 
وهذا التقدم أعطاني دفعة للسنة الجديدة!!
ماذا أريد أن أفعل ومذا أريد أن أحقق خلال هذه السنة؟ 
كل هذه الأمور اعتمدت فيها على ما حدث لي خلال ٢٠١٤ 
قبل أن أبدأ بسرد أهدافي في ٢٠١٤ وما حدث فيها أود أن أتحدث عنها باختصار وبشكل عام 




تخرجت مع بداية ٢٠١٤ وأنا سعيدة جدا بذلك مع أن نتيجة التخرج ليست جيدة الا أني والحمد لله تمكنت من أخذ أفضل الدرجات في مشروع التخرج، وكوني إنسانة تميل للعمل أكثر من النظري فقد كانت نتيجتي في مشروع التخرج مرضية، بل إنها أنستني سوء درجاتي  ^^ .

بعد التخرج بوقت يسير جدا بدأت بدراسة دروس مختلفة من الرسم وبشكل مكثف جدا حتى تمكنت من إنهاء سلسلة دروس ctrl+paint  في وقت يسير كما أني جمعت الكثير من مصادر الرسم وقرأت فيها من كتب وغيرها 
ويمكنكم أن تتطلعوا على كتب الرسم التي قرأتها هذه السنة في هذا الموضوع هنا 
يوجد كتاب أخر للرسم لم أنهه بعد وذكرته في الموضوع لأني أفضل أن أنهيه أولا قبل أن أتحدث عنه 
كما أفضل أن أنهيه بروية لأستفيد من كل شبر فيه قدر المستطاع لأنه كتاب يستحق التقدير.

خلال هذه السنة استطعت أن أعيد مشاهدة أنمي كونان! منذ البداية واستطعت أن أصل حتى المتابعة الأسبوعية وأنا فخورة بمشاهدة ما يزيد عن ٧٠٠ حلقة خلال أقل من سنة بالإضافة إلى الأنميات الأخرى التي شاهدتها بعد الإنقطاع الجدي بسبب الدراسة قبل التخرج ! ويكفيني سعادة مشاهدة أنمي موشششي الموسم الثالث.
بالنسبة للمانجا فقد أكملت قراءة مانجا سلام دانك وقرأت القيصر وغير ذلك تجدونها في هذا الموضوع 
أنا والمانجا في ٢٠١٤

تعرضت لعملية إحتيال ! وهذه هي المرة الأولى في حياتي التي أتعرض فيها للإحتيال وبالأخذ بالإعتبار أني لم أرى أحدا على أرض الواقع من حولي يتعرض لعملية إحتيال والحمد لله ولكن كانت صدمة كبيرة فقد حدث أن عملت مدربة في برنامج تعليمي للحاسب الآلي لمجموعة نسائية ولم يكن واضحا الإحتيال فيها حتى إنتهى البرنامج وتأخر دفع المقابل المالي لي كثيرا ما يزيد عن ثلاثة أشهر وحين حاولنا السؤال لاحظنا أننا لا نتلقى أية إجابات وفي النهاية إتضح أن الأمر عبارة عن عملية إحتيال حيث أنه حينما تحدثنا إلى الجهة المعنية بالبرنامج أفادت الجهة أنه لا علم لهم بهذا البرنامج والشخص المسؤل عن البرنامج لديه سوابق وأنه إستخدم إسمهم لكي يقنع الناس أن هنالك برنامج معتمد من عند الجهة.
على أية حال هذه التجربة علمتني أن لا أثق بأي عمل حتى أتأكد تمام اليقين أنه معتمد من جهة حكومية رسمية موثوقة ! 
وأن أكون أكثر حذرا في المستقبل.

قمت بالتسجيل بكورسات مختلفة منها ما هو معتمد على أرض الواقع وكثير منها كورسات مجانية على الإنترنت >> طبعا لم أنتظم فيها كلها ولكني أطَّلع عليها من وقت لأخر وقد استفدت منها. 



بدأت بتأليف قصة قد أتمكن من رسمها كمانجا في نهاية السنة الجديدة 
لم أقم بتصميم جميع الشخصيات ولم أكتب الخط الزمني بالقصة يمكن أن أقول أني لا زلت في البداية المبكرة جدا على الإكتمال ومن المحتمل أن أبدأ برسمها بشكل فعلي كمانجا نهاية ٢٠١٥ أو بداية ٢٠١٦ وهذا الإحتمال غير وارد فلا أعرف أي الأوقات أبدأ 
لكن ولكثرة ما قرأت في دروس الكتابة والرسم وتصميم الشخصيات شعرت أنه يجب أن أجمع هذه المصادر وبما أني سأترجمها في كل الحالات فقد قررت أن أفتح مدونة وهذه المرة أردت أن تكون وورد بريس بسبب وجود التصنيفات ولسهولة إندراجها في محركات البحث لتحقيق الإستفادة الأكبر من المدونة 
في المدونة سأقوم بجمع وترجمة التدوينات الإنجليزية التي أشعر أنها ساعدتني وأفادتني 
وتجد المدونة من هذا الرابط to be mangaka 
المدونة جديدة ولكني سأحاول أن أجد مواضيع مفيدة أكثر في المستقبل ^^  



بالإضافة إلى الأهداف التي استطعت أن أحققها في هذه السنة >> مع أن هنالك أهداف وضعتها لي في البداية وبعضها بعد بداية السنة بفترة ولكني لم أتمكن من تحقيقها كلها وتفاصيل هذا هنا




أهدافي خلال ٢٠١٤ ونتائجها  


سأتحدث عنها بالترتيب واحداً واحداً

 memorize Quraan حفظ القرآن الكريم 

للأسف الشديد لم أستطع حفظ القرآن كاملا خلال هذه السنة! 
وأعتقد أن السبب الأساسي هو أني لم أتبع جدولا في الحفظ ففترات وكميات الحفظ التي كنت أضعها لنفسي كانت تختلف من يوم لأخر، أيضا كثيرون قالوا لي أنه من المستحيل أن أحفظه بسنة واحدة ! إلا إن كنت أحفظة بلا تدبر لمعانية! وهذا أمر لا أريده ولا أرغب فيه لذلك استطعت أن أخفف شعوري بالإحباط لعدم حفظ القرآن بأن قمت بتحميل جدول لحفظ القرآن في سنتين 
ويمكنكم أن تجدوه في هذا الموضوع هنا 
ولهذا فإني في هذه السنة بإذن الله سأتبع الجدول وسأحاول أن أحفظ النصف لكي أكمله كاملا بإذن الله في ٢٠١٦ 



 reading 50 book قراءة ٥٠ كتاب



قمت بالتسجيل في تحدي ٢٠١٤ للقراءة وقد وضعت لنفسي ٥٠ كتابا أنهيت منها ٤١ كتابا فقط 
يمكنكم رؤية الكتب عن طريق زيارة صفحتي للتحدي
حسنا لنرى في بداية السنة كنت متحمسة جدا لكي أقرأ هذه الخمسين كتابا! لكن..
حسنا ليس لدي عذر وحتى لو قلت أني انشغلت بالرسم فانه كان يوجد وقت فلو أني امسكت عن المانجا والأنمي
وقرأت في ذلك الوقت فلربما أكملت التحدي
على أية حال فلست شخصا يحفر الماضي باستمرار فما مضى فات
وعلي أن أفكر بالسنة المقبلة أكثر لذا قررت أن أضع التحدي للسنة الجديدة بقراءة ما يقارب الـ٢٠ كاتابا
ذلك أني وضعت خطة دراسة للرسم ولا أحسبني أجد وقتا كما سبق والسبب الأخر هو أن معظم الكتب التي أنوي قراءتها
يزيد عدد صفحاتها عن ٣٠٠ وبطبيعة الحال فإن قرائتي بطيئة
أفضل أن أستمتع أكثر وأنا أتعلم على أن أجهد نفسي فأرهقها
فلا أستفيد من ما قرأته ولا أستفيد من تعلم الرسم
إن الموازنة دائما أمر جيد




be hard worker أن أعمل أكثر بجد أكثر 

أستطيع القول وبكل فخر أني استطعت أن أعمل أكثر من أي وقت سابق، ربما السبب الأساسي في ذلك راجع إلى أنه ليس لدي دراسة لأهتم بها أو لأن الأعمال من ترتيبي وتحت رغباتي! لا أعرف حقا ولكني لا أنكر أني مررت بالعديد من الأوقات التي لم أرغب فيها بالعمل حتى لكدت أن أنفجر من الإكتئاب فيها، فلقد مررت بالعديد من الأوقات التي يجب أن أعمل فيها ولا رغبة لدي ولكني أريد أن أعمل في نفس الوقت كما أني سبق وكتبت تدوينة عن هذا الأمر تجدونها هنا 
أعود لقراءة التدوينة من حين لأخر وأجد نفسي أكثر إقبالا على العمل، يوجد أيضا هذه التدوينة وقد ساعدتني كثيرا من مدونة مس كاندي ثمانية نصائح لتفادي ضغط المشاريع! #*تدوينة مترجمة*
بعد أن جربت العديد من الطرق أشعر أني بدأت أفهم نفسي أكثر وبدأت أعرف مالذي يمكن أن يزيد من نشاطي العملي أو ينقصه لذا أعتقد أني سأكون أكثر جدية في السنة الجديدة بإذن الله 




drawing better الرسم بشكل أفضل 

أردت أن أرسم بشكل أفضل لأني أردت أن أرسم مانجا وقد تدربت تدريبات كثيرة لأجل هذا 
وأستطيع أن أشهد على نفسي بالتطور 
صحيح أنه لم أصل للمستوى المرضي ولكن أن أنتقل من هذه المرحلة 



إلى هذه المرحلة 




لهو أمر يدعوني للفخر بنفسي ويدفعني للمضي قدما 

وهنا ملخص هذه السنة من ما رسمته 


كما قمت بفتح مدونة للرسم أعرض فيها مجموعة من أعمالي تجدونها هنا 
DayDreaming
  إني سعيدة جدا بالمستوى الذي وصلت إليه وقد عقدت العزم كما قلت سابقا على أن أبذل الكثير من الجهد في 
تعلم الرسم وتحسين أدائي 



 be bloger أن أكون شخصا مدوناً

لست أستطيع أن أقيم نفسي ولكن أعتقد أني لم أحقق هذا الهدف كوني لا أرى نفسي في التدوين 
ولست أتوقع أن أضعه هدفا مرة أخرى 

لكني لن أمتنع عن التدوين حين زشعر برغبة في الكتابة ^^



draw manga رسم مانجا 

ما كنت أحسب نفسي قادرة على إكمال العمل قبل نهاية السنة!
فقد قمت ببدء رسم مانجا لإحدى قصص كنكن
كنت كتبت عنها تدوينة قالع المقل - مانجا وأول ما قمت بنشرها في inkbazers وكنت سعيدة هناك لكن الموقع قرر الإغلاق
وبعد ذلك في كوميكيا والمانجاكا العربي ونشرتها أيضا باللغة الإنجليزية >> بعد أن تم قرار انكبزرس بالإغلاق
نشرتها في tapastic وأعتقد أني بدأت أتأقلم معه ^^
صحيح قد كتبت عن تجربتي بالرسم في التدوينة التي أشرت إليها
ولا أعتقد أنه من اللازم أن أعيد الكلام ^^ 




Do more exercising زيادة التمارين الرياضية

الرياضة! 
الرياضة جزء مني لا أستطيع تركه فلو مر علي يو ولم أخرج للمشي فلا أقدر أن أصف الكآبة التي
تعتريني إزاء ذلك 
استنشاق الهواء والنظر إلى السماء والسير على القدمين، الركض أحيانا والجلوس أحانا أخرى 
ولقد نويت أن أزيد من معدل التمارين التي أقوم بها ولنرى ماذا فعلت! 
بدأت بممارسة اليوجا وكانت منعشة >> مع أني لا أمارسها باستمرار الا أنها منعشة
اصبحت أقطع مسافة أكثر بالمشي والجري 
وبدأت أمارس كرة السلة ^^
نعم قمت بعمل تمارين أكثر 


be manga fan art أن أكون مانجا فان أرت

قمت برسم رسمة أو اثنتين فقط 
لم أستطيع أن أكون فان أرت ولكن ربما مستقبلا بإذن الله ^^ 



be strong أكون أقوى

أعتقد أني بدأت أصبح أقوى 
وهنا أقصد في مواجهة الحياة والمصاعب التي تمر بي 
إستطعت أن أتغلب على الكثير من الأمور والمصاعب والحمد لله 
وكان أساس ذلك التفكير بمنطقية ومحادثة نفسي باستمرار 
أتممت هذا الهدف والحمد لله 



be clearأكون أكثر وضوحا 

ولأنه هنالك الكثير ممن يظنون الظنون بي ودائما ما أتعرض للمضايقات في كل مرة أفتح فيها فمي 

حتى لو كان ذلك للدفاع عن نفسي فإنه دائما يساء الظن بي 
فقد قررت أن أشرح أسبابي وأكون أكثر وضوحا للناس في أرائي وقراراتي 
حتى يتسنى لي أن لا أبدوا في المكان الخطأ دائما وأبدا 
لذا جاهدت وجاهدت وحتى لو غضبت فإني قمت بشرح السبب الذي لأجله غضبت 
تحت شعار "لا شيء أفضل من المصداقية في التعامل مع الناس" 
والحمد لله هذا القرار كان قرارا صائبا ووفقني الله فيه 
فالآن اشعر براحة أكثر من ذي قبل 
كما أن هنالك من بدأ بتقديري واحترامي وإن لم يجهروا به فقد شعرت باحترامهم وقد كان قبل ذلك يبدي شيء من الإحتقار 
الحمد لله كان أكثر القرارات صعوعوبة بالتنفيذ وأفضلها أثرا 







بعد الكثير من الأمور التي حدثت لي في ٢٠١٤ فإني قد عقدت العزم على أن تكون ٢٠١٥
سنة إنقلابة في حياتي كشخص يريد أن يكون مانجاكا!!
لذا وبناء على هذه التجارب فقد قمت برسم خطة مفتوحة للسنة الجديدة
وهذه الخطة غير مقيدة بظروف أو تحت جدول معين بل إنها ذات مجال مفتوح
ويمكن ممارستها سواء كنت منشغلة أم متفرغة لأني لا أعلم الغيب ولا أعرف ماذا قد يواجهني
على أية حال لا أنسى أنني وضعت لنفسي عدد من الأهداف لهذه السنة
وهذه المرة لن تكون كسابقتها ^^
وهذه هي أهدافي

*حفظ نصف القرآن
*الإنتقال من مرحلة ـ رسم جيد - إلى مرحلة -رسم متقن- 
*أنهي مسودة المانجا التي أكتبها لأبدأ رسمها في ٢٠١٦ 

أهداف قليلة صحيح  ^^ أعلم ذلك ولكن لكي أركز عليها أكثر
 كما أنها تحتاج الكثير من العمل
أيضا سأضيف هدف لإنهاء مجموعة من الكتب قرابة العشرين ولكني لم أحدد الرقم حتى الآن
لذى فإني سأدرجه في القائمة حالما أحدد رقما
أرجو من الله التوفيق في هذه السنة لي ولكم ولسائر المسلمين
والسلام عليكم ورحمة الله وبكاته



















You Might Also Like

2 التعليقات

  1. ياحلوك وياحلو كلامك فاهمه عليك لاني كمان من سنتين عاطله 😁🙈
    اما بخصوص الاحتيال الله لايوفقهم بس الشي الذي لايكسرك يقويك👍
    وحبيت مره اهدافك تم لطش منها

    ردحذف
    الردود
    1. أنتي أحلى يا عسل *٠*
      وأبشرك للحين عاطلة الى درجة من الفظاوة بديت أشتغل على مانجا ههه
      اي امين ولا أي محتال إن شاء الله
      دوزوو دوزوو حلالك يا جميلة *ـ*

      حذف