رسم

review كتب رسم

7:22 م

كنت قبل فترة قد بدأت بتعلم الرسم بشكل جدي 
وأعني هنا رسم الناس لأني سبق وتدربت على رسم الطبيعة والحياة اليومية 
في الحقيقة لست أعتبر نفسي جيدة في رسم الطبيعة ولكني أردت أن أجرب أمرا أخر 
مع أني لازلت مستمرة بتعليم نفسي دروس الطبيعة
والسبب الأخر في رغبتي بتعلم رسم الناس هي أنني أريد أن أكون مانجاكا 
على كل حال قبل نهاية هذه السنة يجب أن أكون على الأقل رسمت مانجا واحدة ^^ كأحد أهداف هذه السنة 
لذا فقد جمعت الكثييير من مصادر الرسم المختلفة لكي أتعلم منها 
ولاحظت أن أكثرها فائدة هي الكتب ثم الفيديو 
وأني ذلك حقا فمعظم الرسامين في اليوتيوب الذين رأيتهم لا يكون شرحهم لرسم الجسم مفصلا ويكون هنالك بعض الغموض 
على كل حال ليس هذا هو الموضوع الذي أريد التحدث عنه 
لذا لنبدأ بالكتب التي قرأتها في الفترة الأخيرة 
أكثر كتاب إستفدت منه حتى الأن هو كتاب 

 Figure Drawing - Design and Invention للكاتب Michael Hampton
لم أنهي الكتاب للأمانه ولكني أرى أني استفدت كثيرا منه خصوصا في فهم رسم الجسم بشكل كامل 
أتوقع أني سأتحدث عنه بالتفصيل حالما أكمل الكتاب ^^ 



                                       Drawing the Human Head



للكاتب  
هذا الكتاب ممتاز للراغب في دراسة ديناميكية وتركيب الرأس 
يقوم بشرح التركيبة التي من خلالها يمكن أن نفهم حركة رأس الإنسان 
في إتجاهات ومواضع عدة في الحقيقة الكتاب مختص فقط برسم الرأس وقد بدأت في قراءته حينما احتجت بعض المصادر الإضافية لرسم الرأس 
متأكدة بأنه سيكون مرجع رائع وسأعود لتصفحة مرارا
كتاب أنصح به 



للكاتب 

امم حسنا إن تكلمنا هنا عن الرسم فأعتقد أن الكتاب موجه للراغبين في تعلم تظليل الوجه وليس الرسم نفسه! 
الكتاب ليس سيئ لكنه ليس ما كنت أبحث عنه (#^^)
فبهذه الفترة كنت أبحث عن دروس للرسم وهذا الكتاب يفترض أن أكون سبق ودرسترسم وجه الإنسان وبقي لي التظليل فقط 
لذا وكما قلت فالراغبون بتعلم التظليل يمكنه اللجوء إلى هذا الكتاب 


Drawing: People with

William F. Powell: Learn to

 paint step by step



للكاتب 
الكتاب لا يفرق كثيرا في محتواه عن الكتاب السابق لذا فضلت الرجوع للكتاب السابق كونه أكثر شكولية من هذ الكتاب 
اممم صحيح تذكرت أن في هذا الكتاب تم شرح بشكل سطحي درس عن نقاط الإرتكاز 
لست مهتمة بهذه الناحية فقد درستها سابقا من كتاب أخر 
لم يكن ذا فائدة لي ولكن قد يستفيد منه أحد غيري 




للكاتب 

كتاب لم أستفد منه قدر أنمله 
للأسف فقد ضيعت بعض الوقت على قراءة هذا الكتاب 
اللذي هو عبارة عن إستعراض الكاتب لمهاراته في الرسم دون التكلف بالشرح 
لا أنصح به 


حسنا هذه هي أهم الكتب التي قراءتها في هذه الفترة عن الرسم 
أتوقع أن أقرأ كتب أكثر في الرسم مستقبلا
وهذا بسبب أن الإستفادة منها أسرع من غيرها 






You Might Also Like

0 التعليقات