الفلوكلور #تحدي_البحث_والمعرفة

1:30 م

بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
موضوع اليوم تابع لنفس التحدي ^^ 
لمن يرغب بقراءة الموضوع السابق فيمكنه أن يتوجه من هنا


هذا الموضوع كان دوري في القرعة وهو على الطريقة التالية 
هي البحث عن مسطلح الفلوكلور 
ثم اختيار شعب والتكلم بشكل موجز عن الفلوكلور الخاص بهم ^^ 
وعدد المواضيع المتفرعة راجع للكاتب شرط ان لا يقل عن موضوع واحد


في الحقيقة احترت في مالذي يجب ان اختاره!! 
أود التكلم عن الفلوكلور الياباني كما أود البحث عن الفلوكلور العربي! 
كما أريد التكلم عن الفلوكلور الصيني وأيضا أود التعرف على فلوكلور واحد من أوروبا وغير ذلك كثير هههههههههه


في النهاية وبعد تفكر دام طويلا اتخذت قراري بالتكلم عن الفلوكور العربي بشكل سطحي 
والتطرق للحكايات الشعبية 
أتمنى ان تستمتعوا ^^










************************


قالت العرب قديما:
"المستحيلات ثلاث: الغول، العنقاء، والخل  الوفي"








الفلوكلور

هو مصطلح يشمل كل من:
الثقافة، المعتقدات، الأساطير، القصص الشعبية الخاصة لشعب ما و التي تم تناقلها بين الأجيال شفهيا كالشعر والأدب أو عن طريق الفنون كالرسم
وتستخدم بهذه الطريقة :
الفلوكلور ال"إسم الشعب"
وكمثال :
الفلوكلور الياباني ؛ للدلالة على الفلوكلور الخاص بالشعب الياباني
الفلوكلور الأمريكي؛ للدلالة على الفلوكلور الخاص بالشعب الأمريكي
وبنفس الطريقة مع باقي الشعوب.












الفلوكلور العربي 







الفنون العربية




تعددت الفنون التي امتاز بها العرب في مختلف المجالات والأزمان ابتدائا بما قبل الإسلام وحتى اليوم، على الرغم من أنها تكاد تكون في مكب النسيان  هذه الأيام ^^” .

الرقص

من الفنون التي كانوا يمارسونها هي الرقص العربي سواء كان رقص للرجال أو حتى النساء 
وكان السائد في ذلك الوقت أن أبناء وبنات القبائل العريقة غير مسموح لهم بالرقص ذلك أنهم يعتبرونه للتسلية ومن المعيب لابن الدم النقي أن يصرف وقته في التسلية وإمتاع عيون الناس! 
لكن هذا الاعتقاد بدأ بالتضاؤل شيء فشيء مع حلول الإسلام.

الشعر والغناء



للشعر عند العرب نكهة خاصة وفريدة من نوعها 
فهو يمتاز بأن لكل قصيدة عددا من الأبيات الشعرية 
هذه الأبيات مقسومة إلى شقين ذات أوزان وقوافي معينة تعطي عند استماعها نغمة خاصة 
تلك النغمة أكسبتها لونا خاصا عرفت بالشعر العربي 
وحيث أنه من الصعوبة بما كان فليس كل شخص قادر على تعلم الشعر 
وهذه الأشعار غنيت أغاني للترفيه والتسلية ومن أهم الألات الموسيقية التي اشتهر العرب باستخدامها هي الدف، فكانوا يغنون أشعارهم ويدقون الدفوف 
فأما أصوات الغناء فقد إجتمع العرب على أنها ٣ أصوات أساسية تنحدر منها أصوات فرعية 
وتلك الأصوات الثلاث هي هذه الألحان
الأول  لحن معبد في شعر أبي قطيفة وهو من خفيف الثقيل الأول :
القصر فالنخل فالجماء بينهما                   أشهى إلى القلب من أبواب جيرون

وهو سبع نقرات نقرتان منها متواليتان لا يكون بينهما زمن ثم نقرة مفردة ثقيلة  ثم أربع نقرات واحدة متصلة في أولها
مثل قولك:
تنن تن : للشق الأول من البيت، و تنن تن تن : للشق الثاني من البيت 

ولحن ابن سريج في شعر عمر بن أبي ربيعة، وهو  من الثقيل الثاني: 
تشكى الكميت الجري لما جهدته               وبين لـــــو يسطيــــع أن يتكلمــــا

وهو احدى عشرة نقرة ثلالث نقرات متواليات ثم واحدة ساكنة ثم واحدة ثقيلة يلي ذلك ست نقرات في أولها نقرة واحدة متصلة مثل قولك:
تن تن   تن     تن تن : للشق الأول من البيت، و تنن    تن تن    تن تن : للشق الثاني من البيت. 

ولحن  ابن محرز في شعر نصيب، وهو من الثقيل الثاني أيضا:
أهاج هواك المنزل المتقادم                       نعم، وبه ممن شجاك معالم

وهو كما في اللحن الذي سبقه 


وهي ما اجتمع عليها شعراء العرب على كونها الألحان الأساسية الثلاثة 
ثم تنقسم إلى عشرة ألحان ثم تتفرع العشرة إلى مئة لحن.

*/ في الحقيقة لا أعرف كيف هو لحنها ولكن واضح أنهم ف ذلك الوقت اشتهرت هذه الألحان حتى صار كبيرهم وصغيرهم عالما بها./*

والشعر عندهم له أفاق طويلة لا سعني أن أتحدث عنها في هذا الموضوع 
ولكن لا يخفى علينا أمر أشهر أنواع القصائد وهي المعلقات وعددها ١٠ 
وهي قصائد طويلة تبدأ بالبكاء على الأطلال ثم يتطرق شيء فشيء إلى موضوع القصيدة 
والمعلقات العشر هي 




  • قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ ومَنْزِلِ (امرؤ القيس).

  • لخولة أطلال ببرقة ثهمد، لـ (طرفة بن العبد).

  • آذَنَتنَـا بِبَينهـا أَسـمَــاءُ (الحارث بن حلزة).

  • أَمِنْ أُمِّ أَوْفَى دِمْنَـةٌ لَمْ تَكَلَّـمِ (زهير بن ابي سلمى).

  • أَلاَ هُبِّي بِصَحْنِكِ فَاصْبَحِيْنَـا (عمرو بن كلثوم).

  • هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ منْ مُتَـرَدَّمِ (عنترة بن شداد).

  • عَفَتِ الدِّيَارُ مَحَلُّهَا فَمُقَامُهَـا (لبيد بن ربيعة).

  • ودع هريرة إن الركب مرتحل، ل (الأعشى).

  • أقفر منا أهله ملحوب، لـ (عبيد بن الأبرص).

  • يا دارمية بالعلياء والسند لـ (النابغة الذبياني).




  • وإن كنت مهتما بمعرفة شرحها ففي المصادر أسفل الموضوع مصدر المعلقات من ويكيبيديا تجدون بعض الكتب مرفقة في ويكيبيديا تشرح المعلقات 

    أيضا لا يخفى علينا الموشحات الأندلوسية 
    وهي أبيات شعرية غنيت بألحان موسيقية عذبة وتتسم بالرقة
    *\ لا أعرف لم الكثير من الناس يرون فيها الرقة مع أني لا أجد فيها الرقة بالمقدار الذي أجد فيه الجاذبية /*
    أجمع المؤرخون على أن الموشحات ظهرت عندما نقل العرب علومهم وثقافتهم وغمن بين ما نقلوه غنائهم وشعرهم إلى الأندلس. واستقرا فيها مدة من الزمن تهذبت خلالها الأشعار والأغاني حتى ظهر ما يسمى بالموشحات الأندلسية 




    الزخرفة



    إحدى الفنون التي اشتهرت العرب فيها حتى يومنا هذا هي الزخرفة العربية 
    وما يطلق عليها بعد الإسلام بالزخرفة الإسلامية التي كان أساسها إستخدام الخط العربي والأشكال الهندسية كأساس للزخرفة، واقتباس ما في الطبيعة من أشكال كالزهور وأوراق الأشجار بأشكال متناسقة ومتجانسة مع الزخرفة الهندسية ، هذا الأمر أعطاها شكل فخما حيث استخدموا الزخرفة في تزيين القلاع والبنيان 

    ولمن يريد معرفة المزية فإليكم هنا ورشة عمل للزخرفة الإسلامية 

    // للتحميل يمكنكم الضغط على السهم بجانب الرابط أو يمكنكم الضغط على الرابط مباشرة للمشاهدة على يوتيوب 


    يوجد موسيقى في بعض المقاطع لذا أرجوا كتم الصوت عند الموسيقى  ^^ 


    العمارة 

    العمارة هي إحدى معالم الفن التي ظهرت عند العرب وتم تناقلها بين المسلمين من العرب وغيرهم 



    برع العرب في عمارة القصور وجعلها تظهر بمظهر فخم، فقد جمعوا ما بين الزخارف الإسلامية والتصاميم الرومانية القديمة، وبإضافة حس عبري نتجت هذه البنيان الرائعة. 



    ولا ننسى استخدامهم للفسيفساء في تزيين الجدران ورسم لوحات لا تقل عن الزخارف جمالا وفخامة
    ومن مظاهر هذا الجمال والتي لا تزال باقية بعض القصور في مصر والتي تعود للزمن إما الأندلسي أو العباسي، كما لا ننسى قصر الحمراء في إسبانيا واللذي كان أحد معالم الفن في الأندلس قديما.

    السجاد 



    إعتبر السجاد العربي فيما مضى أحد أجود وأجمل وأفخم أنواع السجاد
    حيث أصبح يصدر إلى أوروبا في الحملات التجارية
    استخدم العرب حسهم الفني في الزخرفة لرسم السجاد وبذلك ظهر لنا أحد أجود أنواع السجاد
    ولا يزال الترك حتى اليوم يحتفظون ببعض من مظاهر هذا الفن حيث أن السجاد
    التركي الأصلي لا يقدر بثمن فهو يجمع بين إتقان الصنع والفخامة والجمال اللذي كان موجودا قبل عدد من السنين



    الثقافة العلمية عند العرب




    من الأفضل أن نعدل سياق الكلام حتى يتناسب تناسبا أضل مع الواقع فالعلوم لم تظهر عند العرب خاصة وإنا ظهرت في العصر الإسلامي
    حيث أن المسلمين بعامة بمختلف جنسياتهم إزدهر عندهم العلم
    ولكن سبب أن هنالك من قال العلوم العربية نسبة إلى أن غالبية المسلمين في ذلك الوقت كانوا من العرب وكثير من العماء كانوا أيضا من العرب
    وهنالك سبب أخر هو أن الكثير يرون أنه ليس للدين أي أثر في سبب ازدهار العلم في ذلك الوقت
    ولكن لو أمعنا النظر قليلا لوجدنا أنه لا يتم فهم الدين الا بالعلم
    فالجاهل بالعلوم يجهل بالدين أمورا كثيرة
    وهنالك أسباب أخرى هي أن الله أمر بإتخاذ سبل العلم وأنها موصلة إلى الجنة
    الإتقان في العمل يستوجب العلم والدراسة والبحث وذلك كله يوصل بطريقة أو بأخرى إلى الإحسان اللذي هو أحد أعلى مراتب الإمان
    لذلك فإن ظهور العلم كان نابغا من أساس ديني روحاني قوي
    هذا الدين اللذي بمقتضاه تغيرت عقول العرب وألانها وأصفى القلوب كفيل بأن يجعلها تسعى سعيا عظيما وراء الدراسة وطلب العلم.

    من بين جميع العلوم في العصور التي سبقت العصر الذهبي عند العرب فإن العلوم التي تعلموه والكتب التي ترجموها والإكتشافات التي اكتشفوها تتسم بطابع روحاني غريب وهذا ما أقر به عدد من المؤرخين الكبار




    النظام التربوي في الإسلام 

    لم يقتصر طلب العلم على التعليم عند الإسلام فق فقد سن العرب إحدى أهم أمور التعلم والتي تهتم بكثير من جوانب الحياة وهي التربية، فالمعلم لا يعطي العلم فقط وإنما يهذب الطالب أيضا، كان هنالك بين الطالب والتلميذ علاقة متينة تقوم على أساس الإحترام للطرفين، فبقدر ماكان المعلم يصرف وقتا وجهدا في تعلم المتعلم، كان المتعلم بدوره يصرف جهدا في إظهار الإحترام للمعلم، ،قد ذكر أن علي رضي الله عنه قال: " من علمني حرفا فقد صيرني عبدا له" والمقصود هنا مقدار الإحترام.
    *\ لست متأكدة من صحة المقولة، ولكن ليس من مانع من الإستفادة منها/*
    ان موضوع التربية مع التعلم كان يعتبر أحد أركان الدولة
    فالمعلم يحترم طالب العلم ويعلمه مايستطيع وما يعرف والطالب بدوره يحترم المعلم ويخدمه.
    ولم يكن هنالك نظام يسن هذا الأمر ولكن الإحترام المتبادل الناس كلهم على هذا الأمر.


    تصنيف العلوم 

    صنف فلاسفة المسلمون العلم من حيث طريقة إكتسابه إلى نوعين
    العلوم النقلية والعلوم الإدراكية
    العلوم النقلية هي التي تم تناقلها جيل بعد جيل ، أما العلوم الإدراكية فهي التي يحصل عليها الإنسان بسبب الإدراك العقلي الذي وهبه الله لبني الإنسان
    وإلى هذا النوعين من العلوم الشكلية التي اطلقوا عليها اسم العلم الحصولي، أضافوا العلوم الكشفية الناجمة عن الكشف والذوق  الفعلي للحقيقة والتي أطلق عليه المسلمون اسم العلم الحضوري.





    الصورة أعلاه توضح الطرق التي مر بها العلم حتى إجتمع عند المسلمين
    جمع المسلمون العلوم من مختلف الأماكن واللغات ومع كثرة أنواع العلوم بدأت تواجه المسلمين بعض الصعوبات في معرفة الفروق بينها، وبسبب هذه المشكلة ظهرت عندهم طرق التصنيف
    وبهذا كان المسلمون أول من جمع العلوم وصنفها تصنيفا دقيقا يستعمل حتى اليوم
    وإليكم تصنيف الفراري حسب ما جاء في كتابه احصاء العلوم واللذي لا زال يستعمل حتى الأن



    اعتذر لعدم وضوح الصورة فالكتاب أكبر من أن يحتويه السكانر اما الكلمة الغير واضحة في أقصى اليمين فعي "العلوم"

    */ مالهم أفهمه هو ما شأن الموسيقى بالحساب؟، لكني أعتقد أن الأمر راجع إلى جهلي بالموسيقى ^^" /*
    الحديث في تصنيف العلوم يطول ونجد أن هنالك من صنف تصنيفات أخرى وكثيرة
    وكل تلك التصنيفات ماهي إلا تفصيل وشرح لما صنفه الفيلسوف الفراري

    مع تصنيف العلوم كثر طلبة العلم وبهذا كثر المعلمون وتم إنشاء المدارس، وبعد ذلك اخترع المسلمون نظام تعليم أكثر تطورا من أي  نظام أخر، وهو ما يعرف اليوم بالجامعات، وكما نعرف فنظام الجامعة يقوم علي أساس التدارس المشترك بعكس المدارس
    ففي المدارس المعلم يقي والطالب يتعلم، أما في الجامعات فالمعلم والطلاب يتدارسون صنفا معينا نع العلوم وقد يتفوق الطلاب على معلميهم، ولكن في النهاية يبقى أساس التعلم هو التدارس المشترك
    وهذه الصورة تمثل أسلوب التعلم في المدارس القائم على الإلقاء والتعلم حيث نرى مجموة طلاب يتلقون العلم من معلمهم






    وهذه الصورة تمثل نظام الجامعات القائم على التدارس حيث نرى مجموعة من الطلاب يتدارسون الفلك مع معلمهم






    */ لطالما أردت أن أجرب شعور التدارس هههههههههه لكن الجامعة التي درست فيها ترفض الأسلوب /*


    علوم الكونيات



    لم يقتصر التعلم في الإسلام على العلوم المحسوسة وإنما كان هنالك تطرق واضح لما وراء الطبيعة بل إنهم وصلوا الى حد وضعه تصنيفا بحد ذاته 
    ولم يعارض الرسول ذلك الأمر، صحيح أن المعروف انه لا يجب التعمق تعمقا شديدا في هذه العلوم حتى لا يصل المرء إلى حد الشك ثم الكفر لا سمح الله 
    وقانا الله وإياكم شر هذا الأمر . ولكن لم يأتي أمر بالتحريم او المنع لذلك نرى أن العلماء المسلمين درسوا علوم الكونيات وما وراء الطبيعة بدون اي معوقات دينية كما هي الحال 
    في هذه الأيام .



    علوم الجغرافيا


    كان للجغرافيا عند العلماء المسلمين مكانة خاصة حيث أنهم كانوا مطرين الى معرفة الطرق والسبل في شتى بقاع الارض وذلك من أجل التجارة 
    فجمعوا الخرائط ودرسوها ورسموا خرائط أحدث ذلك أنهم عرفوا الأخطاء التي كانت في الخرائط التي سبقت خرائطهم فعمدوا على تقويمها 
    لم يقتصر رسمهم للخرائط على خرائط وطرق الجزيرة العربية وإنما توسعوا إلى أبعد من ذلك فقد تخيلوا خريطة العالم 
    ويظهر في بعض  المخطوطات القديمة ارض يعتقد انها القارتين الأمريكيتين 
    *\للأسف لا أملك صورة لتلك المخطوطات فهي متواجدة في المتاحف وليس مسموح تصويرها\*
    على كل حال أعتقد ان الأمر راجع للرحلات التجارية او ما شابهها في معرفتهم بوجود أرض في ذلك المكان 
    مع أن الرحلات التجارية المعروفة لا تدل على أنهم سلكوا طريقا إلى الأمريكيتين 
    لكن الإحتمال وارد . 
    إن الحاجة الماسة لمعرفة الطريق اوجدت لديهم البوصلة 
    فتفننوا في عمل البوصلات وتجميلها بالنقوش والزخارف الجميلة 
    وهذه إحدى البوصلات من الأمام والخلف


    *\أعتذر لسوء التصوير فالكتاب أكبر من السكانر \*

    تأثر المسلمون بقياس الأرض بالجغرافيا الفارسية التي سبقتهم، الذين قسموا الأرض إلى سبع أقاليم كإنعكاس للطبقات السبع لعالم الروح. وهذا التقسيم ترك أثر عميق في علماء الجغرافية المسلمين، حيث أنهم يدركون تمام الإدراك ما يرمز إليه الرقم سبعة في تقسيم الإغريق للأقاليم.
    استخدم المسلمون تقسيم الأغريق المنقول من عند الفرس إليهم في دراسة معالم الأرض، بعد ذلك قاموا بصقل تلك المعارف مع غيرها من بابل والهند. وفي النهاية كان لعدد كبير من علماء الجغرافيا المسلمين تصور جديد للإقليم الأوسط من العالم على أنه يمثل مكة مركز العالم الإسلامي، ونقطة إلتقاء محوري السماء والأرض.




    العلوم الطبيعية

    ويندرج تحته الجيولوجيا - علم المعادن - علم النبات - علم الحيوان 
    كانت هذه العلوم تعتبر علوما يكمل بعضها الأخر عند المسلمين، وقد أعتبرت أنها تعمل على دمج صور خاصة من المعارف التابعة للنظام الطبيعي في المبادئ العالمية للماورائيات، وطبيعة الكون.
    وكان أحد أأهم أسباب الدراسه لهذا العلم هو أنهم إعتبروا أن بدراستها تدبرا لآيات الله التي يجب أن يتدبرها أكثر من أن يقوم بمجرد تحليلها. وكتابات المسلمين في العلوم الطبيعية تتراوح بين الموسوعات مثل "عيون الأخبار لابن قتيبة" والملخصات في وصف الكون لأمثال القزويني والدمشقي،والكتب الجامعة بين التاريخ ووصف الكون لأمثال المسعودي،
    والكتب الأدبية كمؤلفات الجاحظ، إلى الدراسات الفلسفية كـ" الشفاء لابن سينا" الي خصص معظم فصوله لهذا الموضوع. إلا أن هذه المؤلفات تختلف من حيث المضمون ولكن الغاية منها هي دراسة العلوم الكونية الطبيعية.



    هذه الصورة مأخوذة من إحدى المخطوطات القديمة التي تمثل دراسة تشريحية لحصان مسطوح على ظهره وترجع هذه المخطوطة للقرن العاشر الهجري/ التاسع عشر الميلادي
    وكما نرى في هذه المخطوطة فإنهم قد رسموا الأجهزة الداخلية للحصان، كما أدلوا بملاحظات دقيقة عليها للتسهيل 
    على الدارسين من بعدهم .





    الرياضيات


    العدد والحساب - الهندسة - حساب المثلثات المستوية والكروية - الجبر
    كل هذه العلوم تندج تحت ما درسه العرب وما اكتشفوه في مجال الرياضيات.
    لا يخفى على الكثير منا حينما يسمع العلوم الإسلامية أن الرياضيات كانت أكثر العلوم التي تعمق فيها المسلمون
    والأسباب كثيرة ومتنوعة فالصورة أعلاه تمثل أشكالا كونية سحرية تربط الأيات القرآنية ورموز الأعداد حسب ما جاء عن شمس الدين البوني ، فالأسباب تعددت

    الأرقام العربية
    مرت الأرقام العربية بتطورات كثيييرة على مر السنين حتى وصلت إلى هيئتها التي نستخدمها في هذا الوقت
    هنالك من يعتقد بأن الأرقام التي نستخدمها اليوم، وهي


    هي الأرقام العربية وهذا التعبير خاطئ!! ، وذلك أن هذه الأرقام هندية الأصل ولا تمت للعربية بأي أصل كان
    وإنما تم الإستعانة بها في عصور حديثة جدا من حياة العرب
    أما الأرقام التي وجدت في المخطوطات العربية القديمة فكانت ما نسميه الأن بالأرقام الإنجليزية
    */ ملاحظة نحن نسمي هذه الأرقام بالأرقام الإنجليزية، والإنجليز يسمونها الأرقام العربية هههههههه الكل يتبرأ منها ههههههههههه/*
    وهذه الصورة تبين لنا المراحل التي مرت بها الأرقام العربية حتى وصلت إلى ما يتم استخدامه اليوم
    ابتكر العرب هذه الأرقام حيث يعتبر أسهل نظام عد وجد حتى الأن
    والسبب في ذلك أنه قائم على استخدام الزوايا كأساس للعد في كل رقم


    وكما في الصورة أعلاه نلاحظ أن الرقم واحد يحتوي على زاوية واحدة وبالتالي بقية الأرقام على نفس النظام 
    وبهذا فالرقم صفر شكل دائري لا يحتوي على أي زاوية وبهذا فهو الرقم صفر أي لا شيء 

    أما عن سبب استخدام العرب في وقت حديث للأرقام الهندية، فتفاصيل ذلك مجهول ولا يعلم كيف حدث هذا، 
    */ أعتقد أنه حدث في الزمن الذي انتشر فيه الجهل والظلام ولم يعد هنالك من يعرف القراءة والكتابة، والفترة التي أقصدها هي قبل توحيد المملكة العربية السعودية إذ كان الجهل سائدا على الرجال والنساء كاافة/*

    الهندسة 
    بدأت دراسة الهندسة عند المسلمين عن المصادر الإغريقية الكلاسيكية وبخاصة كتب إقليدس وأبولونيوس التي 
    عرفها المسلمون في وقت مبكر من العصر العباسي. وقد أثار هذا العلم ضجة كبيرة عند المسلمين حيث ألفوا الكتب في شرح مساحات الأشكال وقياسها، وشرحوها شرحا وافيا دقيقا، وأبدعوا في استخدامها في مجالات عدة 
    كازخرفة والعمارة ، كما وصلوا إلى حد رسم العلوم بطرق هندسية 
    لا يعرف بالتحديد تفاصيل معرفة المسلين القدماء لهيئة وتركيب المركبات الكيميائية باستخدام الهندسة 



    فالصورة أعلاه هي صورة لنقش هندسي اكتشف الآن أنها مقاربة لصورة فلز البريليوم حسب ما يظهر بالتحليل بالأشعة السينية في الوقت الحديث، كما يوجد صور وزخارف أخرى تتطابق في رسمها مع فلزات وعناصر في الكيمياء 
    ولكن تصويرها من المتاحف ممنوع، في النهاية كل ما يسعنا قوله أن العلماء المسلمون توصلوا إلى إكتشافات عظيمة
    ولكنهم إما لم يدونوها وإما أنها تلفت مع الزمن أو أنها فقدت أثناء الغزو المغولي 
    ولا يزال الأمر مجهولا حتى الأن







    علم الفلك والتنجيم

    " لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا اليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون"     سورة يـس آية ٤٠
    هذه الآية وغيرها من الكثير من الآيات  تتحدث عن السماء الذي هو بمثابة العالم العلوي عند المسلمين.
    والإسلام في كونه أخر الأديان السماوية فهو يشير إلى العودة إلى الدين الحنيف، الى الوحي الأول "الفطرة"
    وتبدوا الآيات القرانية واضحة في الإشارة إلى أساس الخلق، وهذه الأيات التي تشير إلى أساس الخلق في الطبيعة معظمها متعلق بالسماء. وهذا تأكيد من قبل أقدس المصادر في الإسلام على أن السماوات تمثل العالم العلوي.
    وقد اعتاد العرب في طبيعة حياتهم - وهي التجوال- على مراقبة السماء لمعرفة الإتجاهات من جانب ولجمالها من جانب أخر.
    وهذا العاملان هما ما حركا علم الفلك بدفعة قوية منذ بداية الحضارة الإسلامية، كما أنهم رفعوا علماء الفلك وميزوهم عن غيرهم بأمور كثيرة.
    حتى أن علماء الفقه الذين بدا الأمر في بدايته مشبوها بالنسبة لهم أحلوه، ذلك أنهم عرفوا الأوقات والأيام بشكل أصح وأكثر فعالية، بل إنه وصل ببعضهم حد إعطاء علماء الفلك مكانة خاصة ورفيعة 







    الصورة أعلاه تمثل لنا لوحة زيتية مرسومة لمرصد إسلامي من الخارج 
    فكما هو واضح في الصورة فقد اعتنى المسلمون بالمراصد كما اعتنوا بالقصور 
    فزينوها بالنقوش والزخارف الملونة 
    وإليكم بعَ أبرز الأدوات المستخدمة في رصد حركة الفلك 
    وأولها وأشهرها هو الإسطرلاب



    وهذه صورة حديثة لرجل في تركيا لا يزال يمارس صناعة الإسطرلابات، وحتى في الوقت الحديث لا يزال صناعة 
    الإسطرلابات قائمة على العمل اليدوي، لذا يستحيل صنعها الكترونيا 




    تمثل الصورة أعلاه اسطرلابا اندلوسيا من اشبيلية يرجع للقرن السابع للهجرة/ الثالث عشر الميلادي


    والصورة أعلاه تمثل اسطرلابا مغربيا 



    الصورة أعلاه تمثل اسطرلابا فارسيا من القرن الثاني عشر الهجري/ الثامن عشر الميلادي




    وهذا اسطرلاب مصري من وجهيه الأمامي والخلفي من القرن السابع الهجري/ الثالث عشر الميلادي


    انتظروا لحظة فهذه ليست كرة أرضية إنها كرة سماوية ^^ حيث رسمت عليها الأبراج والنجوم وكل ما عرف من مكونات الفلك في ذلك الوقت وهي من صنع جعفر بن عمر بن دولت شاه الكرماني
    الفارسي الأصل سنة ٧٦٤هـ/١٣٦٢م



    وهذا اسطرلاب سلجاقويا


    أما عن هذه الأداة فهي جديدة علي تماما إذ أني في بحثي هذا اكتشفتها للمرة الأولى 
    وهي أداة تسمى الربع وهي أداة خشبية تشقها خطوط دقيقة جدا ونقش عليها عدد من الحروف والأرقام 
    حتى الأن لست متأكدة لماهية إستخدامها أو حتى كيفية ذلك 



    لكن في الصورة أعلاه نلاحظ رسما لرجل يرصد شهابا باستخدام آلة الربع لذلك أعتقد أنها أداة رصد للشهب والنجوم والكواكب والله أعلم





    وفي الصورة أعلاه نلاحظ أداة عملاقة تسمى بذات الحلق
    */ سبق وأن رأيت هذه الأداة في مسلسل إراني قدييييم عن إبن سينا وكل ما فهمته عنها أنها تكون بداخل المرصد 
    والمجسم الأصفر في أعلاها قابل للدوران ويكون عدد الأشخاص الذين يرصدون هم رجل واحد ومساعدون له 
    فالرجل في الأعلى يقوم بتحريك المجسم الكروي في أعلاها والأشخاص في الأسفل أحدها يرصد وأخر يدون ولست أعرف للأسف تفاصيل أكثر من هذا/*



    الفيزياء



    ان كلمة فيزياء وبلا شك مصطلح اصطلح حديثا فالعلماء قديما من عجم أو عرب كانوا يعتبرنه من أحد علوم الطبيعة 
    فلم يكن هنالك اختصاص معين يقابل الفيزياء بمعناه الحديث. 
    أنشأ المسلمون العديد من المدارس الفكرية الطبيعية والماوراء الطبيعة ومن أبرزها مدرسة المشائية المنسوبة إلى أرسطو 
    أخذ المسلمون العلوم الفلسفية والطبيعية من أرسطو وأفلاطون وقاموا بدراستها كما فعلوا مع أي علم مما سبق ذكره 
    وبهذا فقد استطاعوا اكتشاف شكل جديد للنظرية الذرية التي اعتبرها بعضهم من أصل هندي.

    واستطاعوا إنكار الكثير من النظريات التي كانت خاطئة وصححوها.
    وقد تصور الفقهاء نظرية الذرة لتضمين الإرادة الإلهية في بوتقة العالم الذي يحيط بالإنسان، والذي يطابق لونا من الذرة المرتبطة بالعقلية السامية. ويولي رجال الفكر اليوم الكثير من الإهتمام لهذه الأراء ولكن لأسباب مختلفة تماما.

    الميكانيكا والديناميكا
    من وجهة نظر التطور المتأخر للفيزياء نجد أن إسهام المسلمين في موضوع القوة والحركة جملته كان بالغ الأهمية وصار يحتل مكانة رئيسية في اهتمامات مؤرخي العلوم بالغرب. وقد نشر الفلاسفة والعلماء المسلمون الكثير من الأراء القيمة حول مشكلة الحركة فجاء ابن سينا عقب نقد الفيلسوف المسيحي يحيى النحوي لنظرية أرسطو في الحركة، وقدم فكرة "الميل" لتفسير حركة القذائف وهي أضعف الحلقات في فيزياء أرسطو. وقد أكد يحيى النحوي أن القوة التي سببت حركة القذيفة تعطي الجسم المتحرك قوة دافعة تسمى بالاتينية دفع أنبيتوس، وهي قوة تصرف تدريجيا مع حركة الجسم في الفراغ حتى تبلغ نهايتها، وعلى عكس ما ذكره أرسطوا من أن لا شيء يوقف حركة القذيفة في الفراغ.
    أما ابن سينا فقد جاء بنظرية أن القذيفة تلقى مقاومة من الهواء، وهو صاحب نظرية الميل. 
    وغير ذلك كثير ونلاحظ أن المسلمين تمكنوا من اختراه محرك وألات تعمل بالطاقة وغالبا ما تكون تلك الطاقة هي الماء 



    فالصورة أعلاه تمثل أحد الأجهزة التي اخترعها الجزري
    كما أنه أدلى بملاحظات قيمة عليها 
    */ الخط غير واضح لذا لا يمكننا نعرفة ماهية هذه الألة ولكن من النظر إليها يمكن زن نتوقع بأنها ألة لتوزيع الماء في ساقيين، في الصورة نرى أن الماء ينزل من الجهة اليمنى واضحا وهنالك أنبوب من الجهة اليمنى إلى الجهة اليسرى 
    يملأ كفة الميزان بينما الماء المسكوب في الجهة اليمنى لا يخرج، ولكن الماء الذي هو في الجهة اليسرى يخرج من أنبوب في يمينه، لذلك أول فكرة خطرت في بالي هي تقسيم الماء ^^/*





    وكلا الصورتين أعلاه تمثلان ألات من صنع الجزري مأخوذة من كتبه الميكانيكا في الإسلام كانت هي الأساس الذي ارتكزت عليه باقي الصناعات الفيزيائية كالمحركات 
    والثلاجات وغيرها من الألات التي لا نستغني عنها في يومنا هذا.


    الطب والصيدلة



    إن الطب الإسلامي وما يتصل به كالصيدلة والجراحة يستمد 
    قوتها الروحية من الرسالة الإسلامية، وتتغذى من تربة الطب الإغريقي، وكان نتيجة ذلك أن خلق ميدان فسيح يضم جميع فروع علوم الطب تقريبا طيلة أربعة عشر قرنا ويمتد على مسافة جغرافية مترامي الأطراف من جنوب إسبانيا إلى البنغال. والطب الإسلامي لا يختص بالأطباء في ذلك الوقت بل يمس جميع جوانب الحياة من الإستحمام والمأكل والمشرب وغيرها، كما أن الطب الإسلامي إهتم بهذه الفروع: 
    علم التشريح ووضائف الأعضاء- علم الصحة والصحة العامة - الطب الباطني - الكحالة/ أو طب العيون - الجراحة
    وفي الصورة زعلاه أول رسم تشريحي للهيكل العظمي للإنسان 




    وهذه صورة لبعض أدوات التشريح 





    والصورة أعلاه تبين طريقة علاج خلع الكتف وهي مأخوذة من " جراحيات الخانية لشرف الدين بن علي"





    الكيمياء وسائر علوم السحر




    يمكننا أن نقول أن علم الكيمياء علم غير مستقل عند العرب 
    فكما أنه يخدم الطب من جهة نرى أنه يخدم السحر من جهة أخرى 
    فالصورة أعلاه تمثل ألة تستخدم في حساب خط الرمل لمعرفة الحظ من خلال السحر 
    الا أن الغاية الاسمية في الطب وغيرها طغت على استخدامه في السحر، وسبب أخر هو تحريم السحر في الإسلام.
    ولرسم الشكل الثماني في الإسلام علاقة وطيدة بالكيمياء فزوايا الشكل الثماني تمثل العناصر الأربعة والطبائع والأصول الكونية والكيميائي وهي: 

    الرطوبة 
    حل 


    الهواء                                                                               الماء


    الحرارة                                                                                                       البرودة
    انتشار                                                                                                         تقلص 





    النار                                                                              الأرض

    اليبوسه
    الثبات




    في الصورة أعلاه نرى جهاز تقطير يعود للقرن الثامن عشر الميلاديهنالك أسطورة تقول أن عالما كيميائي عربي اكتشف اكسير الحياة وأنه لم يدون علومه بل مات ودفنها نعه 
    هنالك أسطورة أخرى تقول أن هنالك عالما عربيا اكتشف حجر الفلسفة واستطاع تحويل النحاس إلى ذهب 
    ولكنه خشي على الناس منه فأحرق أبحاثه وامتنع عنه.
    وهنالك من قال أن هذه ليست أسطورة عربية وإنما هي أسطورة من بلاد السند. 
    والله أعلم





    الميثيولوجيا العربية



    قبل الإسلام إعتقد العرب بوجود عدد من الآلهة وأنصاف الآلهة الأمر اللذي جعلهم يجسدون أصناما بغية أن تسكنها تلك الآلهة وأنصاف الآلهة وجمعوها في مكان واحد وهذا المكان أصبح بالنسبة لهم هو المركز الأعظم لردع الشيطان وأعوانه
    وهو المكان اللذي يقصده معظم العرب من مختلف مناطق الجزيرة العربية طلبا للتوسل للآلهة لحمايتهم من الشيطان
    هذا المكان ببساطة كان هو الكعبة.

    هبل كان هو الألهة الأساسية في شبه الجزيرة العربية واللذي عبده معظم سكانها 
    وكان قد أعتقد أنه تجسد داخل صنم على هيئة إنسان ويده اليمنى مبتورة واستبدلت بالذهب
    */ للأسف لا تتواجد صورة له/*
    يوجد غير هبل سبع ألهات أساسية تلك الألهات هي : مناف، ود، أم، طالب، ذو الحلاس، القوم، ذو الشرى
    كان لكل الهة إختصاص معين ولكن هبل كان هو الآلهة الأساس. صحيح أنه وجد العديد العديد من الآلهات الا أن هذه الثمانية الآنفة الذكر تعد هي الآلهة العظمى وما دونها هم آلهات صغار لا يتقرب إليها دائما.
    ولا ننسى بالذكر أنصاف الآلهة

    للأسف لا يوجد الكثير من النصوص والأمور الواضحة حول كل الأساطير في البلاد العربية ما قبل الإسلام ಠ_ಠ
    لكن هنالك مقولة عن أسطورة كانت متداولة عن بداية خلق الكون في بلاد ما بين النهرين
    وتقول الأسطورة:
    يحكى أن الإله مردوخ قد قام بقتل الآلهة الأم فقسمها نصفين
    واستخدم نصفها الأول في صناعة الأرض، ونصفها الأخر في انشاء كل من الجنة والعالم السفلي، وهاكذا فإن الكون يتكون من ثلاث طبقات
    العالم السفلي الذي يعيش به الشياطين والأرواح الشريرة
    يعلوه الأرض التي يعيش بها كل من البشر وبقية المخلوقات
    يعلوهما الجنة التي يعيش بها الآلهة وأبنائه والأرواح الطاهرة



    الحكايات الشعبية 




    الحكايات الشعبية هي إما أن تكون حكايات حقيقية مزج بها الخيال والخرافة لأجل العظة والعبرة أو تكون قصة خرافية تماما 
    وغالبا يكون فيها شخصيات ما وراء الطبيعة تتعامل مع الإنسان 
    كالحكايات التي تحكي بعض القصص عن تعامل الناس مع الجن، كأن يقع إنسان في حفرة تكون بيتا لجني أو ما شابهها 
    وهنالك مخلوقات أخرى منها ما هو موجود ومنها ما هو غير موجود 
    فالموجود مثلا الجن! 
    وغير الموجود كالغول والعنقاء، أو الفينق وقد تكون قصص رويت على ألسنة الحيوانات كما في كتاب كليلة ودمنة 
    وكل هذه الحكايات غايتها أخذ العظة والعبرة وأحيانا توجد لإخافة الأطفال لكي يتعقلوا

    الحكايات الشعبية كثيرة ولا يمكن حصرها، وما وصلنا كان مكتوبا بالنصوص والوثلئق والكتب القديمة، أمثال كليلة ودمنة،
    وألف ليلة وليلة * والتي تسمى أحيانا اليالي العربية*





     ألف ليلة وليلة


    هي مجموعة حكايات شعبية عددها ألف وواحد رويت على لسان شهرزاد إبنة وزير ملك السند لتسبية الملك شهريار
    الكاتب الأساسي للكتاب مجهول، وهنالك من يقول أن الكتاب عبارة عن مجموعة من الحكايات الشعبية من الهند وباكستان
    والتي مرت في بلاد الفرس فطرأ عليها من التعديل ما طرأ ثم استقرت في بلاد العرب حيث أنها اشتهرت للعالم من عند العرب
    والقصص التي وردت فيها لا تنتمي إلى بلاد واحدة أو ثقافة واحدة
    فكل ما يجمع بينها هي أنها من الهند ووما حولها إلى الجزيرة العربية وما حولها
    كما أن الكتاب يسمى باليالي العربية
    */ أعتقد أن سبب تسميته بهذا الإسم راجع إلى أن العرب اعتادوا قص هذه الحكايات في لياليهم، أو ربمى يكون السبب
    في أن هذه الحكايات جرت على لسان شهرزاد في اليل*/

    أبرز الحكايات التي اشتهرت منها

    (حكاية علاء الدين والمصباح السحري)
    (حكاية السندباد والبحار السبع)
    (حكاية مدينة النحاس)وغيرها من الحكايات التي تعتبر أحد أسس الحكاية الشعبية عند العرب 
    *\ الخط غير واضح في الكتاب كما أنه لم يسعني أن أختصر قصة واحدة على الأقل فالقصص مترابطة بطريقة أو بأخرى ومحاولة قراءة الكتاب بذلك الخط بلغت مني جهدا كبيرا فامتنعت (;¬_¬) /*
     

    كليلة ودمنة



    كليلة ودمنة كتاب لا يعرف أصله أيضا 
    قيل فيما مضى بأن الكاتب الأساسي هو رجل هندي طلب منه والي البلاد أن يجمع الحكم ويصيغها في كتاب واحد يكون هو أساس نهضة الهند
    وانتقل الكتاب بعد ذلك إلي الفرس حيث وصل من الفرس إلى العرب ونقله إلى العربية 
    الفارسي الأصل أبو الفرج الأصفهاني 
    وهنالك رواية تحكي بأن كليلة ودمنة ماهي إلا نتاج عن تجارب ومقولات حكماء من مختلف البلاد من ما وراء النهرين 
    تم جمعها بعد عدد من السنين حيث ترجمت إلى الفارسية ومنها إلى العربية 
    ولا أحد يعرف مالرأي الأصح. كما أنه يندر الأن معرفة النسخة الكاملة من غيرها 
    وذلك بسبب ما حل بها من تلف مع مرور الزمن كما يدعي البعض 

    كليلة ودمنة هو عبارة عن حكايات شعبية وحكم وقصص مليئة بالتجارب التي يمكن للمرء أن يستفيد منها دون حتى أن يتكبد عناء فهما 
    قرأن أ=إحدى النسخ المنقحة والتي يمكنني أن أقول أنها كتاب أختير فيه ما يناسب الأطفال وإليكم بعض مقتطفاته 

    (الفقير واللص)
    إن رجلا كان به فاقة وجوع وعري فألجأه ذلك الى ان سأل بعض أقاربه وأصدقائه فلم يكن عند أحد منهم فضل يعود به عليه. فبينما هو ذات ليلة في منزله إذ بصر بسارق في المنزل، فقال في نفسه: واله مافي منزلي شيء أخاف عليه، فليجتهد السارق جهده. فبينما السارق يجول إذ وقعت يده على خابية فيها حنطة، فقال السارق: والله ما أحب أن يكون عنائي الليلة باطلا، ولعلي لا أصل إلى موضع أخر، ولكن سأحمل هذه الحنطة. فقال الرجل: يذهب هذا بالحنطة وليس ورائي سواها، فيجتمع علي مع العري ذهاب ما كنت أقتات به، وما تجتمع والله هاتان الخلتان على أحد الا أهلكتاه. ثم صاح بالسارق ووثب إليه بهرواة كانت عند رأسه، فلم يكن للسارق حيلة الا الهرب منه، وترك رداءه ونجا بنفسه وغدا الرجل به كاسيا.


    (الرجل والتنين في البئر)
    يحكى ان رجل نجى من خوف فيل هائج الى بئر فتدلى فيها وتعلق بغصنين كانا على سمائه افوقعت رجلاه على شيء في طي البئر فإذا حيات أربع قد أخرجن رؤوسهن من أجحارهن. ثم نظر فإذا في قعر البئر تنين فاتح فاه منتظر له ليقع فيأخذه فرفع بصره إلى الغصنين فإذا في أصلهما جرذان أسود وأبيض وهما يقرضان الغصنين دائبين لا يفتران. فبينما هو في النظر لأمره والإهتمام لنفسه إذ بصر قريبا منه بخلية فيها عسل فذاق العسل فشغلته حلاوته وألهته لذته عن الفكرة في شيء من أمره وأن يلتمس الخلاص لنفسه. لم يذكر أن رجليه على حيات أربع لا يدري متى يقع عليهن. ولم يذكر أن الجرذين دائبان في قطع الغصنين ومتى انقطعا وقع على التنين. فلم يزل لاهيا، غافلا، مشغولا بتلك الحلاوة، حتى سقط في فم التنين فهلك.


    (القرد والنجار)
    قال كليلة:  زعموا أن قردا رأى نجارا يشق خشبة وهو راكب عليها، وكلما شق منها ذراعا أدخل فيها وتدا. فوقف ينظر إليه وقد أعجبه ذلك. ثم إن النجار ذهب لبعض شأنه فركب الخشبة وجعل وجهه قبل الوتد وظهره قبل طرف الخشبة فتدلى ذنبه في الشق ونزع الوتد فلزم الشق عليه فكاد يغشى عليه من الألم. ثم ان النجار وافاه فأصابه على تلك الحالة فأقبل عليه يضربه فكان ما لقي من النجار من الضرب أشد مما أصابه من الخشبة.



    (الثعلب والطبل)
    قال دمنة : زعموا ان ثعلبا اتى أجمة فيها طبل معلق على شجرة، وكلما هبت الريح على قضبان تلك الشجر حركتها فضربت الطبل فسمع له صوتا عظيما باهرا. فتوجه الثعلب نحوه لأجل ما سمع عن عظيم صوته. فلما أتاه وجده ضخما، فأيقن في نفسه بكثرة الشحم واللحم ، فعالجه حتى شقه. فلما رآه أجوف لا شيء فيه قال: لا أدري لعل أفشل الأشياء أجهرها صوتا وأعظمها جثة.

    كما أنني وجدت الكتاب على هيئة كتاب مسموع لنسخة أخرى من الكتاب الأصلي ويمكنني أن أقر بأنها مختلفة عن الكتاب الذي قرأته ومع هذا فلازلت أريد أن أقرأ الكتاب الأصلي كاملا 
    وإليكم الكتاب المسموع 
    ١
    ٢
    ٣



    جحا


    ولا يخفى علينا أمر جحا فلا أحد منا لا يعرف أو لم يسمع بجحا في حياته كلها 
    جحا الرجل اللذي اشهر بالغباء في مواضع و بالذكاء في مواضع أخرى 
    ليس معلوما حتى الآن ماهية هذا الرجل! 
    أهو رجل حقيقي أم رجل من نسج الخيال 
    أم أنهم عدة أشخاص حدثت لهم هذه المواقف فتم نقلها بين الأجيال تحت مسمى جحا؟! 
    الفكرة ككل ليست مهمة بالنسبة لي كل ما يهمني هو مواقفه التي لا أرى فيها ذلك الغباء الذي اشتهر به 
    فكما نعلم هنالك أناس يظهرون الغباء بينما هم أناس أذكياء والأسباب لا يعلمها إلا الله 
    حسنا رأيي في هذا الموضع ليس مهما المهم أن نعرف بعض المواقف التي ذكرت عن جحا 

    ومن نوادر الذكاء والحكمة التي ذكرت عن جحا: 
     * كان جحا يتولى القضاء، فجاءه رجل يستغيث به لأنه وجد طنبوره المسروق، مع بائع في السوق، وأراد أن يأخذه منه 
    فادعاه السارق لنفسه وأنكره، فأرسل جحا في طلب البائع المتهم، وسأله صاحب الطنبور عن شهوده، فجائه بشاهدين،
    أحدهما صاحب حانة، والآخر ماجن متبطل بغير عمل..
    وشهد الشاهدان بأنهما يعرفان الطنبور ويعرفان أنه للمدعي، وعلاماته أن فيه كسرا بأعلاه
    ورباطا بأسفله، وليست مفاتيحه محكمة الشد والحركة...
    وطابقت العلامات وصف الطنبور، ولكن السارق طلب تزكية الشاهدين، وقال
    أن شهادة الخمار والماجن لا  تقبل في الشريعة..
    فقال جحا:" نعم. وأما حين تكون الدعوى على طنبور فالخمار والماجن أصلح الشهود".

    ومن نوادر الحماقة والبلاهة :
    حاول جحا أن يبيع بقرة له فأعياه بيعها، فرأاه دلال في السوق، تكفل له ببيعها 
    إذا أسلمه إياها وأعطاه الجعل المعلوم، وقبل جحا،فأخذ الدلال ينادي على البقرة،
    ويذكر منافعها ومحاسنها، ومنها أنها حبلى في ستة أشهر..
    ثم جاء  الخواطب إلى داره يخطبون بنته ويتطلعون إلى محاسنها، فتذكر الصفة التي روجت سوق البقرة،
    وقال للخواطب: 
    " هي كما ترون وزيادة.. إنها حبلى في شهرها السادس"








    مصادر:


    ألف ليلة وليلة - كتاب 
    الأغاني  لأبي الفرج الأصفهاني - كتاب 

    الموشحات الأندلوسية للدكتور إحسان عباس - كتاب

    العلوم في الإسلام لسيد حسين نصر - كتاب 




    الديانة القديمة لبلاد ما بين النهرين - ويكيبيديا

    كليلة ودمنة لأبي الفرج الأصفهاني - كتاب  ** من أكثر من نسخة وكلها متواجده في الإنترنت

    جحا الضاحك المضحك لعباس محمود العقاد - كتاب

    موقع

    موقع
    موقع





    *******************

    أوووه وانتهى الموضوع 
    لا أكاد أصدق نفسي ههههههههههههه
    الموضوع أخذ الكثير من الجهد حتى أنني قلت لنفسي مرارا وتكرارا خلال الأسبوعين الماضيين 
    لم اخترت الفلوكلور العربي؟! كان بوسعي اختيار الفلوكلور الياباني فمعرفتي فيه أكثر من العربي هههههههه 
    لكني امتنعت إذ أنني كنت قد انتصفت وأكثر في الكتابة 
    الأمر استغرق الكثير من الوقت والجهد ولكني النتيجة تستحق <<< على الأقل في نظري 
    هنالك أمر أردت حقا أن أبحث فيه ولكن النتائج كانت أصفار 
    إن تكرم أحد القراء وكان له بعض العلم في ما ترمز إليه الألوان في الفلوكلور العربي فأتمنى أن يدلني على الأمر 
    والسبب في ذلك أني بحثت مطولا ولم أجد 
    وقد كان أحد غاياتي في البحث وغير ذلك أنني أرغب حقا بمعرفة المعاني للألوان عند العرب قديما 
    أمر أخر لم أتحدث عنه مع رغبتي الشديدة في التحدث عنه 
    وهو أنه عند العرب في الفراسة يوجد مصطلحات ثلاث وتعتبر بمثابة تصنيف للناس 
    وهي أصحاب الدم الأصفر، والدم الأحمر والدم الأسود
    على أي أساس يتم تصنيفهم؟! لست أدري لذلك أريد أن أعرف 
    وقد سمعت عن مصطلح أخر ولكني لست متأكدة منه وهو الدم الأزرق 
    لذا إن كان أحد المارين من هنا قد سمع عن هذه الأشياء أو قرأ عنها فأتمنى حقا أن يخبرني بشيء عنها ولو بقليل 
    في النهاية أستطيع أن أقول أني سعيدة بهذا الإنجاز الذي قمت به 
    لكني بناء على إتفاقيات بين أعضاء اللعبة فأنا أعتقد أن الموضوع القادم قد يتأخر وقتا أكثر ^^ 
    بالنسبة لي هذا يناسبني وسأكون سعيدة حين أكتب الموضوع القادم بإذن الله
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
















    You Might Also Like

    2 التعليقات

    1. حقا حقا استمتعت بجميع ما كتب ...عندما تحدثت عن الشعر والغناء وتعدادك للمعلقات العشر شعرت بمدى جهلي في الشعر العرب وكنت أريد تخيص الوقت له وسأفعل قريبا ...أحببت تطرقك للعلوم والطب والكمياء والإسطرلاب كم أحب هذه الاداة الصور جميلة دا وتحدثك عن جحا وكليكلة ودمنة ( سأعو لأقرأ القصص الصغيرة اللتي كتبتها ) وألف ليلة وليلة كل شئ كان جميل وممتع وسلسل وواضح الجهد المبذول فيه....الحمد الله أنك لم تختاري الفلكلور اليابني حيث بفضلك اكتشفت معلومات جديدة عن هذا النوع ك الالهة لم أعلم أن هذا السبب خلف صناعته كنت اعتقد دوما أنهم يريدون التقرب بها إلى الله أو أنهم يعتقدون أنها بحد ذاتها الإله ..أهنئك ع هذا الإنجاز وأنتي في الطريق الصحيح لتكون هارد وركور بدرجة الشرف :)

      ردحذف
      الردود
      1. الشعر والغناء كله من مكتبة أبوي حتى الصورة منزلتها بالسكانر ^^
        كانت أول مرة أبحث عن موضوع من أكثر من كتاب لأن أكثر المواضيع الي بحثت فيها سواء كانت دراسية أو لا كان أغلبها غير موجود له أي كتاب عندنا ونادرا ما فكرت أفتح كتب إلكتونية >> يضيق صدري إذا فتحتها
        والعلوم نفس الشي عند أبوي كان كتاب كبير ماقد فكرت اني أفتحه >> لأكون صريحة
        فإني كنت أستعمله لتجفيف الورود ههههههههههههههه
        فهو كان كبير وكفيل إنه يبعدها عن النور وبما أن لا أحد يفتحه فإنه كان أفضل مكان للورد
        الكتاب ما قريته كله بسبب حجمه
        لكني أتوقع إني أفتحه بين فترة وأخرى ^^
        الحمد لله إن الموضوع أعجبك واستفدتي منه، بس للحين مابعد حققت هدفي في الهارد ووركر والبلوجر ^^

        حذف