about me

محاولاتي لرسم مانجا

2:03 ص


بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام لعيكم ورحمة الله وبركاته 
بصراحة أنا فكرت أكثر من مرة أن أرسم مانجا ^^" 
بس للأسف رسمي ما كان بالجودة المطلوبة للرسم 
كنت ولا زلت أواجه صعوبة في الأبعاد 
الحمد لله أنا مو إى الدرجة الي تسمى دنييئة في الرسم 
لكني أعتبر نفسي من الفئة الضعيفة إلى المقبولة ^^" 
الي كنت أتمناه هو إني ألقى إنتقاد من الي حولي 
بس المشكلة تكمن في نقطتين

الأولى هي أن الي من حولي مقتنعين إن رسمي بالجودة المطلوبه 
والثانية هي إنه ما فيه من حولي إلا كم إنسان يقرا مانجا 
وعلشان كذا هم يعتبرون هذا سخافة ولا يفكرون ينتقدون -_- 
عالعموم 
أتمنى ألقى إنتقادات ولو بسيطة هنا ^^ 
راح أترككم مع الصور 
 أولا خلوني أشرح لكم هاذي ^^ 
عبارة عن تدريب لرسم الخراب ^^ 
بصراحة إستخدام الحبر مو بالصعوبة الي توقعها 
لكن كنت قبل هذا أرسم بالرصاص 
وبعدها حبرتها ^^ 
الجيد من هاذي الناحية أني أكون أسرع من الرسم والتظليل بالرصاص 
لأنه ياخذ وقت 
ومن طراز المانجا إنه ما يكون فيه تدرج في الظل إلا قليييل أو نادر بعد 
فالمانجا عبارة عن الأبيض والأسود ل غير 
وقلما نشوف الرمادي 
لكن من وجهة نظري 
فالرسم بهاذي الطريقة أسهل وأسرع بكثيير من الرصاص 
وفوق هذا أنا ما أستعل مثبت الرصاص 
فبعد فترة ألاحظ إن الصفحة بدت تبيظ وتفقد اللون الرمادي 
فالحبر يحل كل المشاكل ^^


أما هاذي فهي أول تجربة رسم مانجا فعلية لي 
لكن للأسف ما كملتها لأني حسيت إني أفتقر للخبرة المطلوبه في هذا المجال 
كانت فرحني لا توصف لما خلصت أول صفحة 
طبعا رسمت السيناريو للفصل الأول قبل هذا 
لكن الرسم الفعلي أخذ مني وقت ما رسمت إلا صفحتين >< 
الصعب في الموضوع هو الشخصية 
فأنا ما قدرت أتخيل شكل البطل 
للأسف الكاتبة ما كتبت في قصتها تفاصيل للشخصية المطلوبه 
ومرة سألتها قالت ما فكرت 
الله يصلحها 
مع إني فكرت بشكل معين بس رسمه كان صعب وما قدرت لحد اليوم أرسم له شي معين 
عالعموم أترككم مع الصفحات الأولى والثانية 
مع إنهم هم الوحيدات الي رسمتهم 
على فكرة القصة هي 
طفل يترق القمر لمس كاندي ^^
الي يبي يقرا القصة من هنا 
>> توي أعرف إن الجزء السابع نزل 
عالعموم راح أقراه في وقت ثاني ^^
معليش الدقة معفوجة ^^" لأن التصوير من الجوال 



وبس هذا الي رسمته 
أما الي جاي هذا كانت ماجا من المفترض إني أرسمها قبل مدري كم سنه 
وتكون القصة مقتبسة من حياتي مع أخواتي 
لكن بما أن الحياة دائما تسبق القلم 
فصرت غير قادرة على رسمها 
خصوصا إني ما أقدر أرسم حياتي كلها 
ما أتذكر كل شي 
وفوق هذا 
لا شيء مميز في حياتي 
وحتى لو كان فيه مواقف مميزة 
فأنا ما أعرف كيف راح أجمعها باختصار 
وعلشان كذا وقفت ><
وهاذي مقتطفات منها 





أما الجاي فهو أول محاولة لي للرسم ببرنامج 
Manga Studio EX Demo 4.0
الرسم ما أعرف كيف أوصفه 
المشكلة تكمن في نقطة مهمة 
وهي إني غير قادرة على إني أرسم بيدي شيء 
وأعدله في البرنامج >< 
والا البرنامج في غاية الروعة 
من جد يستحق لقب إستديو 
فهو متكامل 
والشغل عليه سهل 
وكأني أشتغل على مكتب مانجاكا ^^ 
وعندي مشكلة ثانية 
وهي إني ما عندي الجرافيك تايبلت 
لو كانت عنديي لكان كل شيء صار أسهل

لا تدققون كثير ^^ 
في أخطاء إملائية بوجهه 
أنا سألت أخوي قلت هذا بنت والا ولد 
قال بنت >< للأسف يقول لي إنه نحيف ليكون ولد 
مع إني أحسه مو إلى هاذي الدرجة نحيف 
أحس عيونه تقهرني
الرسمة مرت بما يقارب الخمس مراحل 
أولا مرحلة العودان>> على فكرة المسميات من عندي 
وثانيا مرحلة الدوائر 
وبعدها مرحلة الخطوط 
ثم أتوقع المسح 
وبعدها الحبر أو التنقيح 
والمسح ومدري وشو بعد 
المهم طلعت كذا 
وأعيد واكرر المشكلة عندي في الأبعاد والأحجام 
والوجه عقده بالنسبة لي 
أقدر أرسم تفاصيل الوجه كل واحد على إنفراد 
بس ما أقدر أجمعهم 
وأخيرا الشعر أنا وإياه أعداء
والحين هاذي الصفحة الأولى من طفل يترقب القمر
حاولت ارسمها مرة ثانية بس مو عالورق عالجهاز 
بس شكل السالفة خربانه من أصلها 
فما كملتها 

وبكذا أكون إنتهين من البرنامج 
للحين مثبت عندي 
بس الرسم بالماوس متتتعب كثيير 
وفوق هذا الخطوط بالنسبة لي ما تطلع مستقيمة 
عشان كذا قلت لمس كاندي إني راح أأجل الرسم ^^ 
عالأقل ليت أوصل للحد المعقول 
وبعدها أرجع من جديد 
إممم 
صح 
أنا كنت نزلت قبل من زمان رسمات لي 
في المحاكاة 
تلقونها هنا 

zen \ zero my new drawing

claudia from Crimson Shell by me

sebastian-san by me

شوجو ^^"

look at the sky::~



هاذي كانت مواضيع سابقة نزلتها في مدونتي 
أحس إني في الحاكاة متمكنه أكثر من الرسم الحر
مع إني أصنع بعض الإعاقات 
بس عاد أنتم لا تدققون ^^" 
وهاذي رسمات في المحاكات 
كمان 


في محاولة فاشلة لتقليد إحدى رسوم الفنانة أدومي توهرو 


أما هذا فهي كمان محاولة فاشلة لمحاكاة بطل مانجا 
A*D
وما أتذكر باقي الإسم 
على ما أعتقد 
ريب الملائكة 
أو شك الملائكة 
المهم هي فيها ملائكة للمانجاكا Aki 


وهذا أوز من مانجا pandora hearts
حاولت أرسمه بس صار راسه أكبر من المتوقع ^^" 
للأسف كنت كتحمسة أكثر من اللزوم 
الي أنا أبيه بصراحة إنتقاد على رسماتي 
لني ما لقيت أحد ينتقدها للأسف 
أتمنى أحد ينتقدني



















You Might Also Like

6 التعليقات

  1. مآشاءالله روعــه ..: )

    ردحذف
  2. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    يا أهلا وسهلا


    عجبني موضوعك واحس ان مشكلتي نفس مشكلتك , فأنا أتدرب على رسم المانغا , واحاول اتعلم نفس البرنامج

    اختي رسماتك مثل ما قلتي مقبولة و ليست دنيئة

    لدي بعض النصائح لكي



    المانجا عبارة عن متعة حقيقية يذوب معها لب النفوس ويحلق في سمائها خيال الإنسان تحمل طياتها المغامرة و الإبداع , لابد أن هذا قد أثار شهيتك المنجاالمعادلة ليست بالصعبة ولا بالمعقدة لتحصل علي هذه المتعة عليك بي : خلط ما مقداره 1% من الأسلوبStyle مع ما مقداره 99% من أساسيات ومبادئ رسم الوجوه و الجسم , عليك أن تتمرن علي ذالك يومياً حتى تصبح قادرا علي رسم المانجا.
    نصائح مهمة:

    النصيحة الأولي: قم بتجهيز بعض أدوات الرسم الأساسية, أقلام رصاص (( من 4H ألي 6B )) , مبراة أقلام الرصاص , لو ح مسطح مناسب للرسم بحجم ورق A4 أو A3 , و بالطبع ورق رسم , دفتر رسم بحيث تكون قادراً علي اخذه حيثما تريد , ممحاة , حبر اسود صيني (( مقاوم للماء )) و مجموعة فراشي رسم متنوعة الأحجام و الأشكال .

    النصيحة الثانية: قم برسم بسيط لخطوط و أشكال مختلفة مثلثة دائرية اسطوانية حتى تعتاد علي استخدام أدوات الرسم المتنوعة التي تملكها.

    النصيحة الثالثة: حاول البحث عن أي كتاب جيد لتعليم أساسيات رسم الوجوه و احرص علي أن يتدرج الكتاب خطوة خطوة في تعليم الدروس, قم بإتباع الإرشادات الموجودة بالكتاب.

    النصيحة الرابعة : قم بدراسة طريقة رسم المانجا عن كثب بواسطة كتاب أو دروس الانترنيت المتوفرة و التي ستزودك بأساسيات رسم المانجا.

    النصيحة الخامسة : اطلب ممن تجده من أهل الخبرة في الرسم صديق , أخ , أو حتى معلم الرسم مساعدتك و إعطائك دروس لرسم الأشخاص أو اشترك في دورة رسم في عطلتك الصيفية ستزودك هذه الحصص بوقت كافي للتدريب ناهيك عن خبرة جيدة في الرسم .

    النصيحة السادسة: استخدم جهاز السكانر (( إذا كان متوفراً )) و قم بإدخال رسوماتك إلي الكمبيوتر واستخدم احد برامج الرسم الخاصة بتركيب المؤثرات و التعديل علي الصور (( مثل الفوتوشوب )).

    النصيحة السابعة : قم بتحبير رسوماتك بواسطة الحبر الصيني استخدم فرشاة الحبر و تحرك بخفة و دقة فوق خطوط قلم الرصاص لتغطيها وتكسب رسمتك الأناقة و الجمال و يفضل القيام بالتحبير قبل إدخال الرسم إلي السكانر , بعدها قم بتلوين الرسم باستخدام برامج معالجة الصور إلا إذا كنت تفضل صرف مزيد من المال و بذل مزيد من الجهد في تعلم التلوين بالفرشاة و غيرها من الأدوات , عند قيامك بحفظ الرسم في الكمبيوتر اختار حفظها بصيغة صور عالية الجودة مثل (( TIFF أو BMP )) أو أحفظها بنوعية صور الفوتوشوب وهذا لكي تتجنب التكسر الذي يحدث في الصور نتيجة حفظها في صيغة مضغوطة.

    النصيحة الثامنة : تمرن و ادرس أسلوب رسامي المنجا الناجحين و المشهورين مثل Masamune Shirow , Akira Toriyama , Rumiko Takahashi لا تقم بسرقة قصصهم وفنهم !! بل قم باستعارة تكنيكهم و أسلوب رسمهم واستعن به لتخترع أسلوبك الخاص.

    النصيحة التاسعة : تمرن ثم تمرن و تمرن تحدي قدراتك دوماً بمواضيع و رسومات جديدة عالج نقاط ضعفك و ركز تمارينك لتتغلب عليها , في البداية ارسم مما تراه في الحياة الحقيقية و مما تتخيله لا تبدءا بتقليد الرسومات الأخرى .

    إضافات و تنبيهات هامة:

    -إذا كنت تعاني من قلة المال ابدأ بما هو بسيط كالقلم و ألأوراق.
    -ادرس و ارسم تشريح عضلات الإنسان و افهم تركيبها كذالك راقب حركات الجسد المختلفة , لا بديل لهذا الشيء إذا كنت ترغب بفهم شكل و أبعاد جسم الإنسان.
    -احتفظ برسوماتك القديمة ومحاولاتك الأولي , كدليل ملموس علي تطورك و كعلاج تبعد به شبح الإحباط الذي قد يعتريك أو يعترض مسيرتك من فترة لآخري .
    -لا تركز جهدك علي (( Style )) قبل فهمك لأساسيات الرسم , لان ذالك قد يودي بك إلي أخطاء في الرسم كما انه سوف يؤخر من تقدمك و تطورك .
    -يمضي رسامو المانجا المحترفين سنوات طوال في شحذ و تحسين مهاراتهم عليك ان تهيئ نفسك لفعل ذات الشيء في حالة رغبتك في أن تصبح منجاكا ناجح

    وأما بالنسبة للبرنامج

    فأنت تسطيعين أن تعدلي رسماتك فيه

    بواسطة الذهاب الى

    file

    ثم

    Import

    ثم

    Image file

    و يجب أن يكون اسم الصورة بالانجليزي وليس بالعربي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    أتمنى أنني أستطعت أن اوصل المعلومة


    للتواصل معي :

    عبر الفيس بوك

    ^
    ^
    ^
    https://www.facebook.com/LUFFY.KING.MANGA.ARTIST

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا شكرا شكرا كثييرا على النصائح أخي
      أعتذر بشدة فلم ألاحظ وجود ردك هنا بسبب أنه تلقائيا إنتقل إلى مجلد الغير مرغوب به لأسباب أجهلها
      على كل حال نصائحك مفيدة جدا سأعمل بها
      وإن شاء الله سأتمكن من رسم مانجا
      بإذن الله
      شكرا مرة أخرى

      حذف